بتاريخ 6 – 7 – 8 نيسان 2024 الجاري وفي في قضاء شيخان، أقامت منظمة رابة للتنمية وبناء القدرات وبدعم من منظمة السلام والحرية ورشة عمل مميزة بعنوان "دورة تدريب الشباب والنساء على مهارات إنتاج بودكاست"، وذلك في إطار مبادرة تهدف إلى استخدام البودكاست كوسيلة لنبذ خطاب الكراهية على منصات التواصل الاجتماعي، بالإضافة الى تمكين الشباب والنساء في المنطقة من اكتساب المهارات اللازمة لإنتاج بودكاست هادف يسهم في تعزيز قيم الحوار والتسامح ونشر ثقافة السلام.
 
تأتي هذه المبادرة في ظل الظروف السياسية والنزاعات التي تشهدها المنطقة، حيث يزداد خطاب الكراهية بين مختلف الفئات الدينية والقومية والعرقية، مما يؤدي في الغالب إلى اندلاع أعمال العنف والتطرف، وبالتالي تعزيز الحاجة الملحة للمبادرات التي تعمل على مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة.
 
وتعتبر قضاء شيخان بين دهوك ونينوى مكانًا مثاليًا لاقامة هذا النوع من الفعاليات، نظرًا لتنوع السكان والمكونات القومية والدينية فيها، حيث شهدت الورشة مشاركة واسعة من قبل الشباب والنساء الذين يتمتعون بالوعي والحماسة للمساهمة في بناء مجتمع متسامح ومتفتح.
 
وقد امتدت فعاليات الورشة على مدار ثلاثة أيام متواصلة، حيث تم خلالها تقديم مجموعة من المحاضرات وورش العمل والجلسات التفاعلية، بهدف تزويد المشاركين بالمهارات الضرورية لإنتاج بودكاست محتوى هادف يعمل على نشر قيم السلام والتسامح وتعزيز ثقافة الحوار والتعايش السلمي.
 
وفي ختام الورشة، أعرب المشاركون عن إعجابهم بالمحتوى الغني للورشة والفائدة الكبيرة التي استفادوا منها، مع التزامهم بتطبيق المهارات والمعارف التي اكتسبوها، بهدف بناء مجتمع أكثر تسامحًا وتعايشًا سلميًا.
 
ويذكر ان هذا النشاط أقامه منظمة رابة للتنمية وبناء القدرات بالشراكة مع منظمة السلام والحرية وبدعم من منظمة البحث عن ارصية مشتركة (SFCG) وضمن منح مشروع جسرا التشاركية (PGM in JISRA)