بتاريخ 30 تشرين الثاني 2022 في بغداد العاصمة عقدت منظمة السلام والحرية ضمن مشروع حوار وبالتنسيق مع شركاء حوار من محافظات (صلاح الدين،بغداد،كركوك، سليمانية،دهوكـ، حلبجة،اربيل) ومن الشبكات والمنظمات الشريكة كل من (شبكة الترناتف للتنمية والديمقراطية، منظمة الانسان، منظمة نحن السلام التطوعي،منظمة نحن نعمل معكم، منظمة الجسور، منظمة الالوان، منظمة روشنكري) وبالتنسيق مع المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق و ممثلي دوائر الحكومية المعنية من الشباب والرياضة والبيئة والبلديات والنفط من المحافظات المختلفة.

 

حيث ناقش المؤتمرون واقع المشاركة المجتمعية والشباب والمجتمع المدني في الجهود الرامية لتعزيز دور المجتمع في عملية بناء السلام وحفظ الامن وعمليات التغيير المناخي واهمية الاهتمام بالحقوق البيئية. الى جانب عرض نشاطات كل منظمة خلال الفترة السابقة ضمن مشروع الحوار.

 

وخلال النقاشات بين المجتمع المدني والسلطات المعنية تم الوصول الى مجموعة من التوصيات الخاصة بكل بتعزيز الحقوق البيئية وسبل اشراك المجتمع في عمليات وضع الخطط الوطنية لمواجهة الاثار السلبية لظاهرة التغير المناخي واهمية وضع الخطة الوطنية لتنفيذ اجندة قرار مجلس الامن 2250 الخاص بتفعيل دور الشباب في عمليات حفظ الامن وبناء السلام.

 

تم تنفيذ هذا النشاط من قبل منظمة السلام والحرية بالشراكة مع(شبكة الترناتف للتنمية والديمقراطية، منظمة الانسان، منظمة نحن السلام التطوعي،منظمة نحن نعمل معكم، منظمة الجسور، منظمة الالوان، منظمة روشنكري) في إطار مشروع (حوار) الذي يتم بالتعاون مع UPP و UNDP وبدعم من الحكومة العراقية وتمويل من الاتحاد الأوروبي.